لانو هيك انا مرة سمعت
وهي اجابة بالتفصيل ممكن تفهميها يا همسة

تأتي كلمة شيعة أساسا من تشيع لشخص أي ناصره و أيده , و قد أطلقت الكلمة أساسا على أنصار علي بن أبي طالب و مناصريه ثم امتدت لتطلق على مناصري حق علي و أولاده في الخلافة بعد مقتل علي بن أبي طالب , بالتالي و لم يكن هناك من خلاف عقائدي بين باقي المسلمين وبين الشيعة سوى بعقيدة الإمامة و كان الكثير من شيوخ البخاري يطلقون عليهم لقب متشيع و هم من أئمة الحديث المحسوبين على المذهب السني الآن , و هذا ما يؤدي إلى كثير من اللغط حول اعتبار بعض المحدّثين و المؤرخين شيعة حسب كتب الرجال الحديثية.
في المقابل يرجع الشيعة هذااللقب "شيعة" الى رسول الإسلام محمد بن عبد الله الذي أطلقه على أنصار علي من أبي ذر و سلمان الفارسي و غيرهم من الصحابة رضي الله عنهم, و يذكرون انه بعد وفاة الرسول اجتمع شيعة علي يريدون مبايعته لكنهم لم يتعدوا الأربعين و لو تعدوا الأربعين لقاتل علي باقي الصحابة على الخلافة التي يراها من حقه كما تقول رواياتهم .
منستنى رد عمو نضال
