لا ما شاء الله عليكي ما بتتأخري بالمرة
بخصوص سؤالك ...
بكون العبد أقرب إلى ربه أثناء السجود ، لقوله صلى الله عليه وسلم: "اقرب ما يكون العبد الى اللّه عزوجل وهو ساجد"
اما امتى بكون العبد أبعد عن ربه انا مش سامع بشي محدد بس بعرف انو خلال المعصية بكون العبد بعيد عن الله، وبعرف برضو انو اصحاب القلوب القاسية بكون بعاد عن ربهم لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله ، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد القلوب عن الله القلب القاسي".
وفي بعرف انو بعض الصفات متل الخيلاء والفخر والكبر والغرور بتبعد العبد عن ربه وبتكون حجاب بين قلب العبد وربه، وبتتحدث عنهم مقولة لابن القيّم: ( وقد تستولي النفس على العمل الصالح.. فتصيره جنداً لها.. فتصول به وتطغى.. فترى العبد: أطوع ما يكون.. أزهد ما يكون.. وهو عن الله أبعد ما يكون.. ).
هي اجوبتي .. وان شاء الله تكون صح أو إلها علاقة بالصح :rolleyes: