🎉 🎉 بشرى سارة! بعد إغلاق دام منذ عام 2008، نعلن اليوم عودة منتديات الهنا من جديد! يمكن لأي مستخدم استرجاع حسابه عبر صفحة الاسترجاع، أو من خلال هذه الصفحة في حال نسي بريده الإلكتروني. يمكنكم أيضًا زيارة أرشيف الموقع. 💙

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهنا، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

مسابقة......كل يوم سؤال ديني | الصفحة 71

ابو شاهين نضال سقطت علامة الاستفهام سهوا السؤال ذو شقين ما الحكمة من الاذان في اذن المولود ؟ والاقامة في الاذن الاخري؟ للتوضيح اكثر ماالحكمة من الاذان


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد

الصفحة 7 من 86 < 1 70 71 72 86 > الأخيرة


look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  23-05-2007 11:06 صباحاً   [841]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-04-2007
رقم العضوية : 2,499
المشاركات : 448
الجنس :
قوة السمعة : 10
ابو شاهين نضال سقطت علامة الاستفهام سهوا السؤال ذو شقين

ما الحكمة من الاذان في اذن المولود ؟ والاقامة في الاذن الاخري؟
للتوضيح اكثر
ماالحكمة من الاذان في اذن المولود اليمني والاقامة بالاذن اليسري؟
علي كل الاحوال الاجابة صحيحه يسلمو ويعطيك الف عافيه
. بالنسبة للاقامه هناك من يقول بضعفها وهناك من اقر بصحتها
حتي الاذان في اذن المولود هناك من يقول بضعفه.
الاذان والاقامة والتحنيك اختلف فيه فمنهم من هوا مع ومن هوا ضد .
لقد اكتشفت مؤخرا انه في محل خلاف لي عوده بعد استفسار

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  23-05-2007 06:38 مساءً   [842]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 25-11-2006
رقم العضوية : 1,045
المشاركات : 67
الجنس :
قوة السمعة : 10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكور اخي nice talk بما انو اجابتي صحيحة اذا لازم اسال سؤال ...

سؤالي هو ما هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عند لقاء الاعداء

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  23-05-2007 10:43 مساءً   [843]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-09-2006
رقم العضوية : 818
المشاركات : 1,638
الجنس :
قوة السمعة : 10
السلام عليكم

ما هو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عند لقاء الاعداء؟

عَنْ أنس رضي اللَّه عنْهُ قال : كانَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا غَزَا قال :
« اللَّهُمَّ أنت عضُدِي ونَصِيري ، بِك أَجُولُ ، وبِك أصولُ ، وبِكَ أُقاتِل »
رواهُ أبو داود ، والترمذيُّ وقال : حديثٌ حسنٌ .
وعَن أبي مُوسى ، رضي اللَّه عنْهُ ، أنَّ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَاف قوماً قال :
اللَّهُمَّ إنَّا نَجعَلُكَ في نُحُورِهِم ، ونَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرورِهِم »
رواه أبو داود بإسناد صحيح .


look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  23-05-2007 11:07 مساءً   [844]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-08-2006
رقم العضوية : 748
المشاركات : 3,051
الجنس :
قوة السمعة : 10
ما شاء الله ما شاء الله المسابقه ماشيه تمام,,,
مش عم بيجيني دور اجاوب,,,,:) :)
يللا منستنى السؤال,, جواب فله شكلو صح,,,,

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  24-05-2007 10:38 صباحاً   [845]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 25-11-2006
رقم العضوية : 1,045
المشاركات : 67
الجنس :
قوة السمعة : 10
شكرا اخت فلة على الاجابة صحيحة بس عندي اضافة لها

روى ابن السني :ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة فقال : (يا مالك يوم الدين اياك اعبد واياك استعين)) قال انس فلقد رأيت الرجال تصرعها الملائكة

وروي أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذا خفت سلطانا أو غيره فقل لا اله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله ربي,سبحان اللهرب الموات السبع ورب العرش العظيم ,لا إله الا أنت عز جارك ,وجل ثناؤك))

وروى البخاري عن ابن عباس قال : ((حسبنا الله ونعم الوكيل )) قالها ابراهيم عليه السلام حين القي في النار ,وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قال له الناس : ((إن الناس قد جمعوا لكم))


ننتظر السؤال

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  25-05-2007 12:20 صباحاً   [846]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-08-2006
رقم العضوية : 748
المشاركات : 3,051
الجنس :
قوة السمعة : 10
اسمحيلي فله احط سؤال عنك,,,

من هو الليث بن سعده؟؟؟؟؟؟؟؟

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  25-05-2007 10:38 مساءً   [847]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2006
رقم العضوية : 3
المشاركات : 5,628
الجنس :
قوة السمعة : 10
ما شاء الله
هيها المسابقة شغالة مع انه انا غايب عنها :p

نيجي للسؤال
زرقاء اليمامه انتي قصدك الليث بن سعده ولا بن سعد
انا لقيت عن الليث بن سعد

وهي شوية معلومات عنو

نسبه وقبيلته:
هو أبو الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمن إمام أهل مصر في الفقه والحديث، كان مولى قيس بن رفاعة، وهو مولى عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمي وأصله من أصبهان، وكان ثقةً سريًا سخيًا...

مولده:
94 هـ، 713 م

البلد التي ولد فيها:
هو من أهل قَلْقَشَنْدَة، وهي بفتح القاف وسكون اللام وفتح القاف الثانية والشين المعجمة وسكون النون وفتح الدال المهملة وبعدها هاء ساكنة، وهي قرية من الوجه البحري من القاهرة، بينها وبين القاهرة مقدار ثلاثة فراسخ، وهي إحدى قرى محافظة القليوبية بمصر.

البلد التي عاش فيها:
كما ذكرنا أنه ولد في مصر، لكنه تنقل بين الأقطار المختلفة طالبًا للعلم حريصًا على تلقيه من الشيوخ والعلماء.

طفولته وتربيته:
نشأ الليث بن سعد طالبًا للعلم حريصًا على أن يتلقاه من الشيوخ والعلماء، فطاف البلاد كثيرًا لأجل هذا الأمر

فقهه وعلمه:
لقد شهد الكثير من كبار العلماء والفقهاء للإمام الليث بن سعد رحمه الله بنبوغه وكثرة علمه وفقهه فقال الشافعي رضي الله عنه: الليث بن سعد أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به.

وقال الفضل بن زياد: قال أحمد: ليث كثير العلم، صحيح الحديث.

وقال أحمد بن سعد الزهري: سمعت أحمد بن حنبل يقول: الليث ثقة ثبت.

وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ليس في المصريين أصح حديثا من الليث بن سعد، وعمرو بن الحارث يقاربه.

وقال علي بن المديني: الليث ثبت.

وكان ابن وهب تُقرأ عليه مسائل الليث، فمرّت به مسألة فقال رجل من الغرباء: أحسن والله الليث، كأنه كان يسمع مالكا يجيب فيجيب هو، فقال ابن وهب للرجل: بل كأن مالك يسمع الليث يجيب فيجيب هو، والله الذي لا إله إلا هو ما رأينا أحدًا قط أفقه من الليث.

كرمه وسخاؤه:
من أبرز الصفات التي تظهر لنا في هذه الشخصية العظيمة صفة الكرم والسخاء فمع كثرة علمه وفقهه وورعه كان الليث بن سعد رحمه الله كريمًا معطاءًا حتى عُرف بهذه الصفة وصارت من سجاياه التي لا تنفك عنه بحال من الأحوال، وهذه مواقف من حياته تظهر فيها هذه الصفة دون تكلّف أو اصطناع:

قال محمد بن رمح: كان دخْل الليث بن سعد في كل سنة ثمانين ألف دينار وما وجب الله تعالى عليه زكاة قط. وذلك لأنه كان لا يبقي على شيء منها وإنما ينفقها كلها لكرمه وسخائه.

قال أبو صالح: كنا على باب مالك بن أنس فامتنع علينا. فقلنا: ليس يشبه صاحبنا قال: فسمع مالك كلامنا فأدخلنا عليه فقال لنا: من صاحبكم؟ قلنا: الليث بن سعد. فقال: تشبهوني برجل كتبنا إليه في قليل عصفر نصبغ به ثياب صبياننا وثياب جيراننا فأنفذ إلينا ما صبغنا به ثيابنا وثياب صبياننا وثياب جيراننا وبعنا الفضلة بألف دينار!

وقال محمد بن موسى الصائغ: سمعت منصور بن عمار يقول: تكلمت في جامع مصر يوماً فإذا رجلان قد وقفا على الحلقة فقالا: أجب الليث. فدخلت عليه فقال: أنت المتكلم في المسجد؟ قلت: نعم: قال رد علي الكلام الذي تكلمت به. فأخذت في ذلك المجلس بعينه. فرق وبكى حتى رحمته. ثم قال: ما اسمك؟ قلت: منصور، قال: ابن من؟ قلت: ابن عمار. قال: أنت أبو السري؟ قلت: نعم. قال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى رأيتك. ثم قال: يا جارية. فجاءت فوقفت بين يديه فقال لها: جيئي بكيس كذا وكذا فجاءت بكيس فيه ألف دينار فقال: يا أبا السري خذ هذا إليك وصن هذا الكلام أن تقف به على أبواب السلاطين، ولا تمدحن أحداً من المخلوقين بعد مدحتك لرب العالمين، ولك علي في كل سنة مثلها. فقلت: رحمك الله إن الله قد أحسن إلي وأنعم. قال: لا ترد علي شيئاً أصلك به، فقبضتها وخرجت. قال: لا تبطئ علي، فلما كان في الجمعة الثانية أتيته فقال لي: اذكر شيئاً فتكلمت، فبكا وكثر بكاؤه فلما أردت أن أقوم قال: انظر ما في ثني هذه الوسادة وإذا خمسمائة دينار. فقلت: عهدي بصلتك بالأمس. قال: لا تردن علي شيئاً أصلك به. متى رأيتك؟ قلت: الجمعة الداخلة. قال: كأنك فتت عضواً من أعضائي. فلما كانت الجمعة الداخلة أتيته مودعاً فقال لي: خذ في شيء أذكرك به، فتكلمت، فبكا وكثر بكاؤه. ثم قال لي: يا منصور انظر ما في ثني الوسادة، إذا ثلثمائة دينار قد أعدها للحج. ثم قال: يا جارية هاتي ثياب إحرام منصور، فجاءت بإزار فيه أربعون ثوباً. قلت: رحمك الله أكتفي بثوبين. فقال لي: أنت رجل كريم ويصحبك قوم فأعطهم. وقال للجارية التي تحمل الثياب معه: وهذه الجارية لك.

وقال سليم بن منصور: سمعت أبي يقول: دخلت على الليث بن سعد يوماً فإذا على رأسه خادم، فغمزه فخرج، ثم ضرب الليث بيده إلى مصلاة فاستخرج من تحته كيساً فيه ألف دينار، ثم رمى بها إلي. ثم قال: يا أبا السري لا تعلم ابني فتهون عليه.

وقال الحسن بن عبد العزيز: قال لي الحارث بن مسكين اشترى قوم من الليث بن سعد ثمرة استغلوها فاستقالوه فأقالهم. ثم دعا بخريطة فيها أكياس فأمر لهم بخمسين ديناراً، فقال له الحارث ابنه في ذلك، فقال: اللهم غفراً إنهم كانوا قد أملوا فيها أملاً فأحببت أن أعوضهم عن أملهم بهذا.

وقال عبد الملك بن يحيى بن بكير: سمعت أبي يقول: وصل الليث بن سعد ثلاثة أنفس بثلاثة آلاف دينار: احترقت دار ابن لهيعة فبعث إليه بألف دينار، وحج فأهدى إليه مالك بن أنس رطباً على طبق فرد إليه على الطبق ألف دينار، ووصل منصور بن عمار بألف دينار، وقال: لا يسمع بهذا ابني فتهون عليه، فبلغ ذلك شعيب بن الليث فوصله بألف دينار إلا ديناراً، وقال: إنما نقصتك هذا الدينار لئلا أساوي الشيخ في العطية.

وقيل كان الليث يتصدق كل يوم على ثلاثمائة مسكين.

قال الصفدي:

وكان - أي الليث - من الكرماء الأجواد، ويقال: إن دخله كان كل سنة خمسة آلاف دينار، وكان يفرقها في الصلات وغيرها. وقال منصور بن عمار: أتيت الليث فأعطاني ألف دينار وقال: صن بهذه الحكمة التي آتاك الله تعالى...

وجاءت امرأة إلى الليث فقالت يا أبا الحارث إن ابنا لي عليلاً واشتهى عسلا فقال: يا غلام أعطها مرطًا من عسل والمرط عشرون ومائة رطل...

شيوخه:
أسند الليث عن خلق كثير من التابعين كعطاء، ونافع، وأبي الزبير، والزهري. وقيل إنه أدرك نيفاً وخمسين تابعياً.

سمع الليثُ ابنَ أبي مليكة، وسعيدَ ابن أبي سعيد المقبري، ومشرح ابن هاعان، وأبا قبيل المعافري، ويزيد بن أبي حبيب، وجعفر بن ربيعة، وعبيد الله بن أبي جعفر، وبكير بن عبد الله بن الاشج، وعبد الرحمن بن القاسم، والحارث بن يعقوب، ودراجا أبا السمح الواعظ، وعقيل بن خالد، ويونس بن يزيد، وحكيم بن عبدالله بن قيس، وعامر بن يحيى المعافري، وعمر مولى غفرة، وعمران بن أبي أنس، وعياش بن عباس، وكثير بن فرقد، وهشام بن عروة، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، وأيوب بن موسى، وبكر بن سوادة، وأبا كثير الجلاح، والحارث بن يزيد الحضرمي، وخالد بن يزيد، وصفوان بن سليم، وخير بن نعيم، وأبا الزناد وقتادة، ومحمد بن يحيى بن حبان، ويزيد بن عبدالله بن الهاد، ويحيى ابن سعيد الانصاري، وخلقا كثيرًا.

تلاميذه:
روى عنه خلق كثير منهم ابن عجلان شيخه، وابن لهيعة، وهشيم، وابن وهب، وابن المبارك، وعطاف بن خالد، وشبابة وأشهب، وسعيد بن شرحبيل، وسعيد بن عفير، والقعنبي، وحجين بن المثنى، وسعيد بن أبي مريم، وآدم بن أبي إياس، وأحمد بن يونس، وشعيب بن الليث، ولده، ويحيى بن بكير، وعبد الله بن عبد الحكم، ومنصور بن سلمة، ويونس بن محمد، وأبو النضر هاشم بن القاسم، ويحيى بن يحيى الليثي، ويحيى بن يحيى التميمي، وأبوالجهم العلاء ابن موسى، وقتيبة بن سعيد، ومحمد بن رمح، ويزيد بن موهب الرملي، وكامل بن طلحة، وعيسى بن حماد زغبة، وعبد الله بن صالح الكاتب، وعمرو بن خالد، وعبد الله بن يوسف التنيسي.

ولحقه الحارث بن مسكين، وسأله عن مسألة، ورآه يعقوب بن إبراهيم الدورقي ببغداد وهو صبي.

بعض مؤلفاته:
كتاب التاريخ، وكتاب المسائل في الفقه...

ما قيل عنه:

قال أبو حاتم: هو أحب إلي من مفضل بن فضالة.

وقال أبو داود: حدثني محمد بن الحسين: سمعت أحمد يقول: الليث ثقة ولكن في أخذه سهولة.

قال يحيى بن بكير: قال الليث: قال لي المنصور: تلي لي مصر؟ فاستعفيت.

قال: أما إذا أبيت فدلّني على رجل أقلده مصر.

قلت: عثمان ابن الحكم الجُذامي، رجل له صلاح، وله عشيرة.

قال: فبلغ عثمان ذلك، فعاهد الله ألا يكلم الليث.

قال سعيد الآدم: قال العلاء بن كثير: الليث بن سعد سيدنا وإمامنا وعالمنا.

قال ابن سعد: كان الليث قد استقل بالفتوى في زمانه.

وقال عنه الصفدي: كان كبير مصر ورئيسها ومحتشمها وأميز من بها في عصره بحيث أن النائب والقاضي تحت أمره ومشورته، وكان الشافعي يتأسف على فوات لقيه، وكان يحسن القرآن والنحو ويحفظ الشعر والحديث، حسن المذاكرة.

قال ابن تغري بردي: كان كبير الديار المصرية ورئيسها وأمير من بها في عصره، بحيث أن القاضي والنائب من تحت أمره ومشورته.

وفاته:
كانت وفاته - رحمه الله - يوم الجمعة 15 من شهر شعبان 175 هـ، 16 ديسمبر 791 م

قال خالد بن عبد السلام الصدفي: شهدت جنازة الليث بن سعد مع والدي، فما رأيت جنازة قط أعظم منها، رأيت الناس كلهم عليهم الحزن، وهم يعزي بعضهم بعضا، ويبكون، فقلت: يا أبت، كأن كل واحد من الناس صاحب هذه الجنازة، فقال: يا بني، لا ترى مثله أبدًا.



في حالة طلع جوابي صحيح
اي حد بحب يحط سؤال يتفضل

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  25-05-2007 11:55 مساءً   [848]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-08-2006
رقم العضوية : 748
المشاركات : 3,051
الجنس :
قوة السمعة : 10
اهلا و سهلا بالدكتور نورت المسابقه,,,, و الله بعرف بنات طب بحكولي عن امتحانات الشامل انو التوجيهي اهون منو,,,
يللا بعين الله,,,,

هو المقصود " ليث بن سعد" بس انا سمعتو من عمرو خالد فسمعتو " سعده",,,, المهم الجواب صح و زياده,, هو الصراحه انا ما قرأت كل المكتوب,,, بس وصلت للجواب اللي بدي ياه من هاي الجمله " فقال الشافعي رضي الله عنه: الليث بن سعد أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به.
من هاي الجمله انا بدي " انو فقيه عاش زمن ابو حنيفه و الامام مالك و فقهه لا يقل عنهما الا ان اصحابه لم ينقلو فقهه و ضاع منهم فلم يصلنا كما وصل الينا فقه الائمه الاربعه"


بانتظار سؤااااال,,,,,,,,


look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  26-05-2007 12:16 صباحاً   [849]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-04-2007
رقم العضوية : 2,499
المشاركات : 448
الجنس :
قوة السمعة : 10
شو زرقاء اليمامه بلشنا انصعب الاسئلة كنو .... بدنا اسئلة علي قدنا الله يسعدك
بسيطة انا بوريكي بسؤال مرتب خصيصا الك بس الحق واجاوب انتظريني

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  26-05-2007 06:57 مساءً   [850]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2006
رقم العضوية : 21
المشاركات : 2,140
الجنس :
قوة السمعة : 10
الله يسعدلي ياكم يا رب شو حلوين وانتوا عم بتحركوا المسابقه ...بس ليه ما في سؤال يا امامير ... في اله عقاب الدكتور لانه جاوب وما حط سؤال ...
يلا معليش بحط انا سؤال سهل وصغيور عشان الحبايب

متى على الرجل أن يطلق زوجته كُرها؟؟؟؟

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  26-05-2007 07:11 مساءً   [851]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-08-2006
رقم العضوية : 748
المشاركات : 3,051
الجنس :
قوة السمعة : 10
Nice talk هي المسابقه هيك بتشد و بترخي,,, و الاسئله الصعبه الها صحابها بس مش انا!!!!! و كل ما بتعرف سؤال صعب حطو بكون احلى من الاسئله السهله,,,
و يا عمو حراام عليك تعاقب الدكتور بكفي عقوبة الدراسه,,, الله يعينوووووو,,,,

بس بدي اسأل المقصود بالسؤال متى يكون الطلاق واجبا؟؟؟؟؟

look/images/icons/i1.gif مسابقة......كل يوم سؤال ديني
  26-05-2007 11:13 مساءً   [852]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2006
رقم العضوية : 3
المشاركات : 5,628
الجنس :
قوة السمعة : 10
المسابقة منورة بوجودك زرقاء اليمامه
وعنجد يا حليلو التوجيهي قدام هالشامل
مش عارف من وين طلعولنا فيه !!!! :confused:

وشو يا عمو نضال
عقوبة مين والناس نايمين
ما بكفي اليوم اجيت عندك وما ضيفتني قهوة :p
انت لازم تكون عليك عقوبة

وبخصوص سؤالك
على ما اظن انه في حالة الخلع
وهي بعض التفاصيل

الخلع في اللغة النزع والإزالة، مأخوذ من خلع اللباس، لأن كل واحد من الزوجين كان لباساً للآخر كما قال الله تعالى: “هن لباس لكم وأنتم لباس لهن” فإذا تخالعا فكأن كل واحد نزع لباسه عنه.

وفي الاصطلاح: هو فرقة بين الزوجين بعوض تبذله الزوجة، سواء كان بعض الصداق أو كله أو فوقه، بلفظ طلاق أو خلع أ مفاداه.

والأصل فيه قبل الإجماع على مشروعيته قول الله تعالى: “فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به” وحديث ابن عباس رضي الله عنهما في قصة امرأة ثابت بن قيس، التي شكت زوجها الى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت له: يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الاسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أتردين عليه حديقته؟ قالت نعم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقبل الحديقة وطلقها تطليقة” أخرجه البخاري في الطلاق.

هذا هو الخلع من حيث تعريفه وتأصيله، أما أحكامه فطويلة ومحل بحثها كتب الفقه، غير أنه لا مانع من ذكر نبذة موجزة عنه حتى يخرج القارئ بتصور عنه ويمكن حصر الكلام عنه فيه مسائل: الأولى.. في حكمه الثانية.. في أركانه الثالثة.. فيما أثير حوله من حديث مؤخراً.

أما حكمه، فإنه يدور بين الحركة والكراهة والاستحباب.

1- فيحرم اذا ضايق الرجل امرأته وأساء عشرتها حتى تفدي نفسها منه، وذلك لقوله تعالى: “ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة” فالآية واضحة الدلالة على حرمة عضل المرأة بمعنى أن يمنعها حقوقها الزوجية الأسرية، من أجل مضايقتها حتى تكره عشرته، وتود الفراق منه، ولو كان ببذل مهرها، او ما يطلبه منها، فهذا ابتزاز لها، وأكل لمالها بالباطل، ولو لم يحرمه شرع لنفر منه العقل والمروءة، كما قال الله تعالى في آية اخرى: “وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم الى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا” ولذلك ذهب كثير من أهل العلم، ومنهم السادة المالكية الى أنه اذا أخذ منها الفداء في حال المضارة انه يجب عليه ارجاعه، لأن ما أكرهت على بذله من العوض مأخوذ بغير حق، فلم يستحق أخذه منها للنهي عنه.

2- ويكره اذا كانت المخالعة من غير سبب مع استقامة الحال لحديث ثوبان رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة” كما أخرجه أبو داود، وذلك لما في هذه المخالعة من غير سبب من تفكيك الأسر، وتقطيع الأواصر الاسرية.

3- وقد يباح اذا كانت المرأة غير مطيقة العشرة مع زوجها، وتخشى ألا تؤدي حقوقه الزوجية كقصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قبل منها عرضها، وقدر شعورها، وأذن لها بالخلاص من زوجها الذي ترى أنها لا تقدر على أداء حقه، وهي مطالبة شرعا بذلك، وذلك لأن الزوجية ليست غلاً عليها في هذه الحالة، بل ان الشارع أعطاها فرصة في حياتها لتعيش مع من تحب في ضوء شرع الله تعالى، بعد أن تتخلص من عرى الزوجية الثقيلة عليها، وهذا ما أشار إليه الحق سبحانه بقوله: “فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به”.

فإذا افتدت نفسها في هذه الحالة فلا حرج عليها فلعلها تجد للحياة الاسرية السعيدة سبيلا كما قال الله تعالى: “وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته”.

وحينما تستحيل العشرة كهذه الصورة فما قيمة الحياة الزوجية عندئذ، وهي لا تحقق السكن الروحي، ولا الجو العائلي؟ انه لو قيل بندب الخلع حينئذ لعدم مبادرة الزوج بالطلاق لسبب أو آخر.. لكان أولى من القول بالاباحة.

أما أركان الخلع، فهي أربعة اذا توفرت، صح الخلع وملكت المرأة به نفسها، فلا يملك عليها الرجعة إلا بعقد ومهر جديدين ورضاها اذا لم يكن الخلع متمماً لثلاث طلقات، وإلا لم يصح، وهي:

* زوج مالك للتصرف وزوجة باذلة للعوض، وهي كذلك ممن لها أهلية التصرف، فإن خالع عنها وليها جاز، اذا كان لها مصلحة في ذلك. لأنه كما جاز له أن يجبرها على النكاح، فعلى الخلع من باب أولى وعوض، وهو ما تبذله الزوجة من مال يتفقان عليه قليلاً كان أو كثيراً.

والركن الرابع صيغة تفيد الخلع كالخلع، والا لم يصح. أما ما أثير حول الخلع هذه الايام من كلام وتقنينات منها الصواب ومنها الخطأ، فمجال بحث ذلك يطول.. وخلاصته: ان الخلع من حيث هو قد أقره الشارع، بمعنى ان احكامه مدونة في كتب الفقه عامة ومأخوذة من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

فتشريع قوانين خاصة تناقض مبدأ الخلع، من أنه حل لمشكلة عويصة لا تحل الا به، فيه اهمال لحقوق الزوج، وسبب لهدم الأسر. وباعث على أن تتمرد النساء على أزواجهن ويطلبن مفارقتهم للالتحاق بأزواج آخرين، وفي هذه من العبث بالحياة الاسرية ما فيه، فالشريعة الاسلامية أجازت الخلع عند الحاجة، وأناطت خيوطه بطرفي الحياة الزوجية، بمعنى أنه لا يتم الا برضاهما معا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة ثابت بن قيس، وطلب من ثابت كذلك قبول ذلك العرض ولم يجبره عليه، ولا جعل مجرد بذل العوض خلعاً.

وما يراد فعله وتقنينه اليوم، يحمل عليه الزوج قسراً، وبقدر من المال رضي به أو لا، وسواء أوجد سبب داع اليه أو لم يوجد، وفي هذا كله من الخطر ما لا يخفى، والبحث عن هذا الموضوع طويل، وفي هذا الانجاز ما يكفي في هذا المقام، والله تعالى أعلم.



في حالة طلع جوابي صح
اي حد يتفضل يحط سؤال ;)

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد
الصفحة 7 من 86 < 1 70 71 72 86 > الأخيرة




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مــا هـــو السؤال الذي لاتـــحب ان يسالـــك به احد ؟؟ نور وائل
1 77 نور وائل
سؤالان صعبان ابو زياد90
5 80 نور الجنة
لية نفترق صعب السؤال الصمت المميت
5 83 rOse FloWer
أسأل و أحرج اللعضو اللي بعدك..بعد ما تجاوب ع سؤال اللي قبلك... فراس
427 2639 فراشة الهنا
54 سؤال و 54 جواب ارجو التثبيت الموضوع للفائد ولمن يهمه الامر فراشة الهنا
28 195 فراشة الهنا

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..









الساعة الآن 10:23 PM